موقع الهجرة الى كندا

أول موقع عربي للهجرة الى كندا

أمرأة عراقية تفوز بجائزة يوم المرأة العالمي في كندا

بقلم : كافي علي

وسط تصفيق وهتافات الجمهور الكندي في اوتاوا العاصمة السياسية لكندا تقدمت السيدة عواطف تركي رشيد لتعتلي خشبة المسرح وتتسلم جائزتها كاول امراة من الشرق الاوسط تحوز على جائزة فاميز في اوتاوا للدفاع عن حقوق المرأة. لقد توج يوم المرأة العالمي بأمراة من بلاد الرافدين استطاعت ان تخترق حواجز الغربة وان تفرض وجودها في بلد تكون شروط المنافسة فيه لاعتناق الجوائز قاسية ونزيهة في الوقت نفسه.

فاميز هي جائزة تمنح للسيدات الاتي يمارسن نشاطات استثنائية في الدفاع عن حقوق المرأة ومساواتها مع الرجل. ولقد وقع الاختيار على السيدة عواطف رشيد واستحقت هذه الجائزة نظرا لدورها ونشاطها المتواصل في كافة المجالات التي من شأنها ابراز دور المرأة في المجتمع وترسيخ حقها في المساواة مع الرجل.
اللجنة المانحة للجائزة تتكون من منظمات كندية و عالمية مثل: منظمة العفو الدولية أمنستي انترناشنال , أوكسفام كندا , أوكسفام كيبك , منظمة النساء الحائزات على جائزة نوبل , المركز الكندي للعدالة الدولية , منظمة ماتش الدولية : نساء من أجل دعم النساء في العالم , منظمة باكت أوتاوا , نساء ضد العبودية , شبكة منظمات حفظ السلام الكندية , نساء العالم 2011, أئتلاف أوتاوا لأنهاء العنف ضد النساء , الأئتلاف الخاص من أجل حقوق النساء الأنسانية , تحالف المطالبات بمساواة المرأة من أجل التدخل العالمي , ومنظمات كندية أخرى .

السيدة عواطف تركي رشيد ( من مدينة البصرة) عاشت وعملت في العراق كمدرسة للغة الأنكليزية في معاهد المعلمين والمعلمات في محافظات عدة من العراق وفي معهد الفنون الجميلة في مدينة البصرة .
حينما هاجرت الى كندا , أكملت السيدة عواطف شهادة الماجستير في علم الأجتماع في جامعة سانت ماريز في هاليفاكس وانضمت للعمل مع المنظمات الكندية المدافعة عن حقوق المرأة . كما انضمت الى منظمات نسائية في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية. وحضرت مؤتمرات عالمية في كندا وأميركا دفاعا عن النساء العراقيات
بالأضافة الى أطروحتها الجامعية عن المرأة العراقية , تقوم السيدة عواطف حاليا بكتابة فصل في كتاب حول العنف الجنسي ضد النساء اثناء وبعد الحروب . الفصل سيكون عن الجرائم المرتكبة ضد النساء العراقيات في الحروب التي خاضها العراق من عام 1980 – وحتى الوقت الحاضر. وسيكون هذا الفصل جزءا من كتاب تصدره احدى الجامعات الأمريكية حول العنف الجنسي ضد النساء أثناء الحروب .
السيدة عواطف تركي رشيد:
- عضو بورد في المعهد الكندي لبحوث تطوير المرأة
Canadian Research Institute for Advancement of Women (CRIAW)

- عضو بورد في تحالف الداعيات للمساواة من أجل تحقيق سياسة أجتماعية عادلة
Feminists for Just and Equitable Public Policy (FemJEPP)

- عضو اتحاد النساء الأكاديميات الكنديات
Canadian Federation of University Women (CFUW)
ممثلة لجمعية الأمل العراقية في كندا
وبالنسبة للوظائف , فمنذ وصولها الى كندا, عملت السيدة عواطف في منظمات كندية مختلفة مثل :
- تعمل حاليا مستشارة لشؤون المرأة في شبكة حفظ السلام في العاصمة الكندية أوتاوا.
- مديرة مشروع مكتب الهجرة الكندي
- باحثة في وزارة ا لعمل وتطوير المهارات
- مدرسة في مديرية تربية أنابوليس فالي
- باحثة في جامعة كارلتون في أوتاوا
- كاتبة في جامعة كارلتون
- مسؤولة العلاقات الديبلوماسية في المجلس الكندي للمكفوفين مع كل سفارات دول العالم في أوتاوا